هذه هي الطريقة الصحيحة التي يوصي بها المفتشون لاستعمال السبورة
يعرف التعلم البصري على أنه أسلوب التدريس الذي يربط بين المعرفة و المعلومات بالصور و التقنيات .و تعد السبورة احدى وسائل التعلم البصري المهمة لدورها في انجاح العملية التعليمية التعلمية و الرفع من جودة التعلمات اذ توحد تركيز المتعلمات و المتعلمين مما يساعد في تحقيق أهداف الدرس .لكن ذلك كله رهين باستعمال المدرس للسبورة بالطريقة الصحيحة .
قواعد استخدام السبورة بفاعلية
ان استخدام السبورة من مهارات التدريس الفعال لأن تنظيم السبورة بشكل صحيح يسهل على المتعلم عملية الربط بين مايقوله المدرس و مايكتبه وبفعل ذلك يقبل التلميذ والطالب على الدرس بادراك ووعي.ولتحقيق كل ماسبق ذكره يجب على الأستاذ تطبيق القواعد الاتية:
تنظيم الوقوف و الكتابة
-يجب على الأستاذ عند الكتابة على السبورة ان لايعطي بظهره للمتعلمين فيتعذر عليه رؤية مايفعله التلاميذ من جهة و يحجب عليهم الرؤية من جهة أخرى.
-أن ينظم ويرتب و ينسق كتابته على السبورة.ويرتبط أسلوب الترتيب والتنسيق بمهارات المدرس في الكتابة على السبورة.
-يكتفي الأستاذ فقط بكتابة المعلومات والقواعد المهمة و الأساسية على السبورة.
-تجنب استعمال السبورة من طرف مجموعة من المتعلمات و المتعلمين في نفس الوقت.
-في حالة عدم قدرة الأستاذ على اتقان رسم الأشكال ينبغي وجوبا استعمال الأدوات الهندسية ليتلافى الأشكال العشوائية المضللة.
-استخدام الألوان لدورها في ابراز أهمية بعض المعلومات و كذلك في اضفاء طابع الواقعية على الرسومات و الأشكال.
-يستعمل الأستاذ السبورة لعرض الرسوم البيانية و الإحصائية و الرسوم شريطة أن تكون السبورة نظيفة و في حالة القيام بالتجارب ينصح باستخدام السبورة لكتابة النتائج المحصل عليها.
نصائح أخرى
-استعمال السبورة من اليمين الى اليسار.
-تقسيم السبورة بشكل صحيح.بحيث يخصص مثلا الجزء الأيمن للرسوم و الجزء الأوسط للشرح و الجزء الأيسر للمصطلحات أو المعارف .(أو يخصص الجزء الأيمن للمعارف السابقة أو لمرحلة التذكير و الجزء الاوسط للشرح و الجزء الاخير لكتابة الملخص).
-تقسيم السبورة بشكل صحيح.بحيث يخصص مثلا الجزء الأيمن للرسوم و الجزء الأوسط للشرح و الجزء الأيسر للمصطلحات أو المعارف .(أو يخصص الجزء الأيمن للمعارف السابقة أو لمرحلة التذكير و الجزء الاوسط للشرح و الجزء الاخير لكتابة الملخص).
-تجنب الكتابة أسفل السبورة مما يجعل الكتابة غير واضحة في حالة تواجد عدد كبير للمتعلمين و المتعلمات في حجرة القسم.