محاسن و مساوئ مسلك الادارة التربوية

محاسن و مساوئ مسلك الادارة التربوية

محاسن و مساوئ مسلك الادارة التربوية

اقرأ هذه المقالة ستساعدك في اتخاذ القرار المناسب و المتعلق باجتياز مباراة مسلك الادارة التربوية
أصدرت الحكومة المغربية في 18 ماي  2019 المرسوم رقم 2.18.194 و الذي يخص وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي و الذي ينص على احداث اطار ينظم مسلك الادارة التربوية و يقضي على العشوائية التي كانت تتخبط فيها الادارة التربوية و تلبية لمطلب عدد كبير من أطر وزارة التربية الوطنية .و بموجب المرسوم الموقع من طرف وزير التربية و الوطنية سعيد أمزازي والوزير السابق  للاقتصاد و المالية محمد بوسعيد سيتمكن الأساتذة المكلفين بمهام ادارية من ولوج اطار متصرف تربوي.
مدخلات مسلك الادارة التربوية
لقد نص  المرسوم رقم 2.18.194 على أنه يتم تعيين المتصرفين التربويين من خريجي مسلك الادارة التربوية و هيئة أطر الدعم الاداري و التربوي و الاجتماعي بعد سنة تكوينية بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين.وقبل ذلك فقد نظم المرسوم مباراة الولوج الى سلك الادارة التربوية بتحديد الشروط الاتية :
-أن يكون مرتبا في الدرجة الثانية على الأقل.(يعني أن يكون مرتبا في السلم 10 على الأقل)
-أن يكون قد قضى على الأقل أربع سنوات من الخدمة الفعلية في الدرجة الثانية أو الثالثة.
مثال : الاطر التي تتوفر على تاريخ 2015-09-02 كتاريخ للتوظيف لايمكنها اجتياز المباراة هذه السنة.
-أن يكون حاصلا على شهادة الاجازة.
-أن لا يكون قد تعرض سابقا لأي عقوبة تأديبية أو توقيف عن العمل.
ويتبين للقارئ للشروط أعلاه أنها توافق و تطابق شروط ولوج اطار المتصرف التربوي الواردة في المرسوم رقم 2.06.377 .
ايجابيات وسلبيات مسلك الادارة التربوية
بعد صدور مباراة ولوج مسلك الادارة التربوية و هيئة أطر الدعم الاداري و التربوي و الاجتماعي تكثر الاسئلة المتعلقة بأفاق هذا الاطار الجديد و كذلك تنتشر بين التربويين مجموعة من المعلومات الخاطئة .سنحاول فيما تبقى من هذه المقالة جرد محاسن مسلك الادارة التربوية من جهة و من جهة أخرى ايجابياته.لمساعدة الأطر المقبلة على اجتياز مباراة الدخول الى سلك الادارة التربوية من اتخاد القرار المناسب لهم.
ايجابيات مسلك الادارة التربوية
-يعد تمكين الأساتذة المكلفين بمهام ادارية من اطار متصرف تربويا أول محاسن الادارة التربوية لأنهم كانوا يعتبرون سابقا دون هوية .كما يعتبر التكليف الدي كانت تقره الوزارة الوصية بمثابة تبخيس لدور الادارة التربوية و مهامها.
-انتهاء زمن الاعفاء من مهام الادارة التربوية و العودة للقيام بمهمة التدريس.هذا الامر الذي يضرب أهم عامل للانتاج و الابداع وهو الاستقرار المهني.
-امكانية الترقي الى الدرجة الممتازة وفق شروط معينة.الامر الذي يعد مستحيلا لحد الان بالنسبة لاساتذة التعليم الابتدائي و الاعدادي.
جرد لسلبيات مسلك الادارة التربوية
-تكوين الاطر الناجحة في مباراة ولوج مسلك الادارة يتم في المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين .هذا الأمر غير مناسب لبعض الأساتذة لأنه سيجعلهم بعيدين عن أسرهم لمدة سنة كاملة.
-التعيين الوطني لخريجي و خريجات مسلك الادارة التربوية و هيئة أطر الدعم الاداري و التربوي و الاجتماعي .مما يهدد الاستقرار النفسي و الاجتماعي .
-لايحتفظ خريجو و خريجات المسلك بأقدميتهم في الدرجة و لكن حسب المرسوم يمنحون سنتين فقط من الأقدمية .تجدر الاشارة هنا أن الخربجين يحتفظون برتبهم .فهناك فرق بين التقهقر في الأقدمية و التقهقر في الرتبة.
-رغم الاقرار باطار المتصرف التربوي الا ان قيمة  التعويضات لم تتغير و ظلت وفق التكليف و الوضع السابق.مما يجعل من اطار المتصرف التربوي مجرد اطار خيالي و وهمي.
-رغم التكوين الذي يدوم سنة كاملة الا أن المرسوم لايدرج امكانية منح مناصب بالمديريات الاقليمية و الأكاديميات الجهوية.

احجز مقعدك في احدى الدورات التكوينية المجانية